قيم وأخلاقيات

القيم والأخلاقيات

تفعيل القيم بعدة طرق في المجالات المدرسية والفقرات الإذاعية والحصص الدراسية والحفلات والمحاضرات والزيارات الخارجية ( الهلال الاحمر / دار المسنين / دار الأيتام ) . ويتم تفعيل قيم مدارس النجاة وقيم الإدارة العامة للتعليم الخاص على مدار السنة.

( تقدير العلم والعلماء / الولاء للوطن / احترام القوانين / القدوة والصحبة الصالحة / بر الوالدين / المحافظة على الممتلكات العامة ) .

 


القيم التربوية التي ينبغي غرسها في الطلاب والطالبات 

القيم من وجهة نظر الإسلام و هي : – 

 مجموعة المعايير والفضائل التي جاء بها الإسلام ، كمنهج رباني لتربية الإنسان ، وتحقيق سيادته على الأرض ، وقد آمن بها على اقتناع واختيار ، حتى أصبحت محل اعتقاد واعتزاز من جانبه ، ومن ثم صارت موجهات لسلوكه ، ومرجعاً لأحكامه ، في كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال .

ومن المعروف أن القيم الأخلاقية ما هي إلا انعكاس لطرائق التفكير عند الناس ولأساليبهم التي يفكرون بها في سياق اجتماعي محدود ، وفي فترة زمنية معينة .

كما أن القيم الأخلاقية تشكل منظومة ترشد الأفراد وتحدد سلوكياتهم وتوجه أحكامهم واتجاهاتهم فيما يتصل بما هو مرغوب فيه ، أو غير مرغوب فيه من أشكال السلوك في إطار ما يضعه المجتمع من قواعد وأسس ومعايير وشروط يستمدها من مصادر مختلفة دينية وثقافية وموضوعية . والهدف الذي تسعى إليه القيم التربوية الإسلامية هو إحداث وإنشاء هيئة راسخة في نفس الإنسان ، بحيث تتجه به نحو العمل الصالح .